زيت الكمون




الكمّون هو نبات عشبيّ من الفصيلة المظليّة حوليّ، وله ساق مجوّف ويصل ارتفاع ساقه إلى خمسين سنتمتراً، وله أوراق خيطيّة الشكل، وأزهاره ذات لون أصفر وهي تتجمع لتكوّن شكل يشبه شكل المظلّة وهذه الأزهار هي التي تتحول إلى بذور الكمّون التي نراها ونستخدمها في حياتنا، وبذور الكمّون الناتجة يُستخرج منها زيت يسمّى بزيت الكمون، ويمكن استخراج هذا الزيت في أنّ الكمون يحتوي على مواد زيتيّة وزيوت دهنيّة، ويحتوي هذا الزيت على خصائص طبيّة وفوائد للجسم والبشرة.


فوائد الكمون للشعر:

 يعتبر الكمون من أفضل العلاجات المستخدمة في مجال التغلب على مشكلة ضعف كثافة الشعر وترققه، والتي تصل مع الوقت إذا ما تم علاجها إلى حد الصلع، وخاصة لدى الرجال الذين هم أكثر عرضة من النساء للإصابة بهذه المشكلة، حيث يساعد على تغذية بصيلات وجذور الشعر مما ينعكس إيجاباً على نموه بكثافة أكبر، كما ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يحفز من على تغذيتها ويزيد من صحتها وقوتها، وخاصة في حال تم مزجه مع كميات كافية من زيت الزيتون الطبيعي ودهنه موضعياً على فروة الرأس بعد الاستحمام مباشرة وتركه لفترة كافية.

 يساعد على التخلص من جفاف وخشونة فروة الرأس، والتي ينتج عنها بشكل مباشر مشكلة القشرة المزعجة، والتي تؤثر سلباً على المظهر الجمالي للشعر، كما تسبب الشعور بالحكة. 

يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعله محارباً فعالاً لالتهابات فروة الرأس الجلدية، وكذلك الأمراض الجلدية التي تصيبها، بما فيها الثعلبة التي تسبب تساقط كثيف للشعر.

فوائد زيت الكمون للبشرة:

الجميع تقريباً يعرف أن فيتامين E هو جيّد للحفاظ على الجلد والوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة. إنّه يحافظ على بشرة شابّة ومتوهّجة. هذا الفيتامين موجود أيضاً بوفرة في الكمّون. الزيّوت الأساسية الموجودة في الكمّون لها خصائص مطهّرة ومضادّة للفطريّات . وهذا يمنع العدوى الميكروبيّة والفطريّة من التأثير على الجلد. 

ليس كل القضايا هي اضطرابات الجّلد أو الإلتهابات، وبعضها مجرّد علامات الشيخوخة. يعمل فيتامين E كمضاد للسموم في هذا الصّدد ويكافح الجذور الحرّة التي تهاجم الجلد وتؤدّي إلى علامات الشيخوخة المبكرة مثل التّجاعيد وبقع الشيخوخة، وترهّل الجلد.

فوائد زيت الكمون




لمزيد من المعلومات حول زيت الكمون اضغط هنا
Comments